الأم النرجسية - 7 علامات تدل على أنك تتعامل مع أم نرجسية - (2023)

الأم النرجسية تعتبر من الأمهات التي تحب السيطرة و التحكم بأبنائها خلال مراحل الحياة كلها. علاوة على ذلك و للأسف الشديد قد يتعرض أبناء هذه الأم الى العديد من المشاكل النفسية في حياتهم . إبتدائاً من ضعف الثقة بالنفس الى تقدير ذات منخفض بالإضافة الى ذلك الدخول في علاقات سامة مع الأشخاص الخاطئة.

لذلك يجب علينا معرفة العلامات التي تدل على أنك تتعامل مع هذا النوع من الأمهات . بالإضافة الى ذلك كيفية التعامل معها لكي تتجنب الدخول بصراع و تحافظ على علاقة هادئة نوعاً ما معها. بإمكانك التعرف على صفات هذه الشخصية بشكل عام من خلال قرائتك لهذا المقال من هنا.

العلامات التي تدل على الأم النرجسية

1- عدم التعاطف مع أبنائها

من أكثر العلامات الواضحة التي تدل على تعاملك مع ام نرجسية هي عدم التعاطف . فهي بإمكانها أن تستخدم جميع الإسائات اللفظية معك عندما تشعر بأنك قمت بشيء أقل من توقعاتها. على سبيل المثال: قد تصفك بالفاشل أو بصفة سيئة أخرى لأنك لم تحصل على علامة كاملة في الإختبارات المدرسية.

علاوة على ذلك سوف تجد الأم النرجسية لا تشعر بالألم او السوء عندما يشعر أحد أبنائها بحزن شديد . أو عندما يمر بوقت عصيب فهي تفتقر للتعاطف مع أبنائها و تجعل إحتياجاتها و مشاعرها بالمرتبة الأولى.

الأم النرجسية - 7 علامات تدل على أنك تتعامل مع أم نرجسية - (1)
2- تعتبر أبنائها إمتداد لها

قد تتفاجأ من معاملة الأم النرجسية خلال حياتك معها . فسوف تلاحظ الفرق الكبير بين معاملتها لك في المنزل وحدكم و معاملتها لك خارج المنزل و أمام الناس. للتوضيح تقوم الأم النرجسية بمعاملتك معاملة سيئة بالمنزل و تقوم بتقديم الإساءات اللفظية علاوة على ذلك قد تعرضك للتعنيف الجسدي. إلا أن ذلك قد يتغير عند وجودكم مع الآخرين حيث أنها قد تعامل أبنائها معاملة حسنة.

و ذلك بسبب إعتبار أبنائها إمتداد لها و تحصل من خلالهم على التزويد النرجسي . الذي يشعرها بأهميتها و تحصل من خلاله على تقدير الذات. أيضاً على سبيل المثال : قد يتعرض احد أبنائها الى الأذى مجرد وقوعه على الأرض . و على الرغم من ذلك سوف تجدها باردة الأعصاب بشكل لا يصدق كأن من تعرض للأذى جسم لا قيمة له.

3- تستخدم أسلوب تلاعب يسمى Gaslighting

يعد هذا الأسلوب من أحد أسوأ الأساليب المستخدمة للتلاعب بالأشخاص . و للأسف الشديد نجد الأم النرجسية تستخدمه بكثرة مع أبنائها مما يجعلها عكس ما يتصور الإنسان عن المعنى الحقيقي للأم . فالأم هي الحنان, الحب , العطف , الحضن الدافئ و الشخص الوحيد الذي لا يجب أن يؤذيك بالعالم. لكن هذا الشيء يختلف مع هذا النوع من الأمهات المصابات بالنرجسية.

بالتأكيد أنت تتسائل ما معنى هذا الأسلوب و بالتأكيد سأشرح لك ذلك عن طريق بعض النقاط:

  • تخبرك الأم النرجسية بأنك تبالغ بوصف مشاعرك و أنك تكذب بذلك.
  • الكذب بشأن أحداث و سلوكيات خاطئة إقترفتها و تنكر ذلك.
  • علاوة على ذلك بعد الإساءة إليك تحاول أن تقنعك بأنها تمازحك.
  • تتهمك بالنسيان بشكل كبير أو أنك تسيء فهمها.
  • تحاول تغيير شعورك. على سبيل المثال: أنت حزين فمن الممكن أن تقول لك لا يجب عليك الحزن بل يجب عليك أن تكون سعيد.

سأضع لكم فيديو توضيحي لل Gaslighting.

4- التمييز بين أبنائها

في حالات معينة قد تجد الأم النرجسية تميز بين أبنائها . على سبيل المثال: قد تجدها تعامل الأبناء أفضل من بناتها ( الإناث ) أو العكس. أيضاً قد تجدها تميز بين الإبن و الآخر , فتعامل الإبن الذي يمتلك أموال أكثر بشكل أفضل من الآخر . و ذلك لأنه يعطيها المال و الهدايا و تحصل من خلاله على التزويد النرجسي. بينما تقوم بإحتقار الأبناء الآخرين بالمعنى الحرفي لهذه الكلمة للأسف.

5- التحكم بأبنائها

تريد الأم النرجسية التحكم بجميع تصرفات أبنائها في جميع مراحل الحياة. بعبارة أخرى تتحكم في طفولتك بالأصدقاء الذين يجب عليك التحدث معهم . أيضاً تريد التحكم بالإهتمامات و الأنشطة التي تمارسها. و عندما تكبر تريد أن تختار لك او لكي الزوج المناسب, و إذا انت من إختار شريك حياتك من دون الرجوع إليها و موافقتها . ستجعل حياتك جحيماً و تحاول تخريب العلاقة بينكم.

أيضاً على سبيل المثال: تريد أن تتحكم بإسم المولود الجديد بحيث هي تختار الإسم. بالإضافة الى ذلك تريد منك أن تعامل شريكك في الحياة بالأسلوب التي هي تراه مناسب لها . و بالتأكيد تريد منك أن تعطيها ملخص بشكل يومي عن حياتك الخاصة مع شريكك بالحياة.

6- الحب المشروط

كلنا يعرف أن الأب و الأم هم أساس الحب في حياة الأبناء ويجب أن يعطوهم الحب بدون مقابل. إلا أن هذا الشيء يختلف عند الأم النرجسية أيضاً عند الأب النرجسي فالحب عندهم يكون بشروط معينة.

على سبيل المثال : لكي تحصل على محبة الأم النرجسية قد تطلب منك شيئاً بالمقابل. كغسيل الصحون أو إعطائها المال و الذهب و الهدايا باهظة الثمن. أما عند عدم مقدرتك على ذلك فسوف تجد شخص آخر بعيداً عن شيء يسمى حب أو أم. لذلك من يتعرض لمثل هذه العلاقة السامة مع والديه , سيجد نفسه ينجذب بشكل كبير للعلاقات السامة.

7- لا يمكنها فهمك أو لا تريد أن تفهمك

الأم النرجسية دائماً تريد أن تكون على حق حتى لو لم تكن كذلك . و عندما تريد أن تشرح لها موضوع مهم و تبين وجهة نظرك المختلفة عنها , تجدها تعارضك بشدة و لا تريد أن تسمعك. و كأنك تتكلم مع جماد لا يملك أذنين, علاوة على ذلك تريد منك أن تتفق معها بجميع الأشياء التي تنطقها سواءً أكانت صحيحة أم خاطئة. على سبيل المثال: قد تحاول إقناعها أن ما تدرسه سيجعلك ناجحاً و غنياً. إلا أنها لا تقتنع بتاتاً و تصر على رأيها الخاطئ.

الأم النرجسية - 7 علامات تدل على أنك تتعامل مع أم نرجسية - (2)

نصائح للتعامل معها

التعلم المستمر عن الشخصية النرجسية

إن التعلم و الإطلاع على هذا النوع من الإضطرابات الشخصية سيساعدك بشكل كبير على معرفة طريقة تفكير الأم النرجسية. هذا يعني أنك تستطيع معرفة ما وراء الأفعال و الكلام الذي تقوله بحيث تستطيع التعامل معها دون حصول صراع أو تتأذى نفسياً.

توقف عن الشعور بالذنب و إلقاء اللوم على نفسك

بعد التعرف بشكل أكبر على الأم النرجسية أصبحت تدرك أن الشعور بالذنب و إلقاء اللوم عليك. ما هو إلا أسلوب تلاعب تستخدمه معك أمك لكي تبقى خاضع لها و تحت سيطرتها. لذلك الآن تستطيع التعايش مع هذه الأساليب بحيث لا تشعر بالذنب , حيث أنك تعرف تمام المعرفة بأنك لم تخطئ معها أبداً.

تقليل التواصل معها

إنني أعرف تمام المعرفة أنها أمك و من الممكن أنك ما زلت تعيش معها. لكن أريد منك أن تقلل من الحديث و التعامل معها الى أقصى حد و ذلك عن طريق التحدث إليها بالأشياء الضرورية فقط. أيضاً الإجابة على أسئلتها بشكل سطحي ( الجواب على قد السؤال ) مع عدم إظهار أنك تتجاهلها. أيضاً يمكنك ملئ وقت فراغك بأنشطة معينة تساعدك على الإبتعاد عنها و تطوير ذاتك. بالإضافة الى ذلك عندما تسألك الأم النرجسية عن عدم وجودك بالقرب منها فإنك ستجد الحجة المناسبة لذلك.

لا تحاول تغييرها

نعم لا تحاول تغيير الأم النرجسية لأن محاولاتك سوف تنتهي بالفشل. فكما يقول المثل ( من شَب على شيء شاب عليه ). علاوة على ذلك فكما شرحت في فيديو علاج النرجسي على قناتي في اليوتيوب , فإن علاج هذا الإضطراب صعب و يكاد أن يكون مستحيل.

طبق أسلوب الحجر الرمادي عند تعاملك معها

يعتبر هذا الاسلوب من أنجح الأساليب التي يمكن الشخص إستخدامه ضد الشخصية النرجسية. حيث أنه إذا قامت الأم النرجسية بمحاولة التلاعب بك أو إلقاء الإساءات اللفظية عليك فما عليك سوى أن تتجاهلها و عدم الرد عليها. و هذا يعني أنها لن تحصل على التزويد النرجسي من خلالك. لذلك مع مرور الوقت ستصبح مصدر غير جيد للتزويد النرجسي بالنسة لها.

الحصول على الدعم

نعم كما قرأت يجب عليك الحصول على الدعم في حال تعرضت للأذى النفسي و الجسدي الكبير. حيث بإمكانك التكلم مع أشخاص من عائلتك بشكل سري و شرح لهم الوضع. وذلك لكي لا تحاول الأم النرجسية لعب دور الضحية و قلب الطاولة عليك. أو بإمكانك التحدث الى صديق تثق به و تشرح له عن المعاناة التي تحدث معك. بالإضافة الى ذلك يمكنك طلب مساعدة الطبيب النفسي التي قد تحتاجه لتستعيد نفسك من الدمار الذي حصل على شخصيتك و ثقتك بنفسك. أيضاً تقديم العلاج لك في حال تعرضك لصدمات نفسية.


إخلاء المسؤولية: هذه المعلومات للأغراض التعليمية فقط وليس الغرض منها أن تكون بديلاً عن مراجعة الطبيب النفسي. يرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية للحصول على إرشادات محددة لحالتك.

المراجع

The impact of parental narcissistic traits on self-esteem in adulthood. (2014).Smith ScholarWorks.Retrieved from:https://scholarworks.smith.edu/theses/845/

The Sociology of Gaslighting. (2019).American Sociological Review.Retrieved from:https://www.asanet.org/sites/default/files/attach/journals/oct19asrfeature.pdf.

Narcissism between facets and domains.The relationships between two types of narcissism and aspects of the Big Five.(2021). Retrieved from:https://link.springer.com/article/10.1007/s12144-019-0147-1.

Establishing Effective Personal Boundaries. (2015).Vanderbilt University Medical Center.Retrieved from:https://www.vumc.org/health-wellness/news-resource-articles/establishing-effective-personal-boundaries.

Help for personality disorders. (2010).American Psychological Association.Retrieved from:https://www.apa.org/topics/personality-disorders/help.

Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Prof. Nancy Dach

Last Updated: 02/16/2023

Views: 6191

Rating: 4.7 / 5 (77 voted)

Reviews: 92% of readers found this page helpful

Author information

Name: Prof. Nancy Dach

Birthday: 1993-08-23

Address: 569 Waelchi Ports, South Blainebury, LA 11589

Phone: +9958996486049

Job: Sales Manager

Hobby: Web surfing, Scuba diving, Mountaineering, Writing, Sailing, Dance, Blacksmithing

Introduction: My name is Prof. Nancy Dach, I am a lively, joyous, courageous, lovely, tender, charming, open person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.